اشترك في النشرة البريدية

مداخيل الجمارك تتجاوز 100 مليار درهم خلال سنة واحدة

حصل المغرب على 1,53 مليار درهم، برسم الإتاوات، الناجمة عن عبور الأنبوب الذي ينقل الغاز من الجزائر إلى أوروبا عبر تراب المغرب
جاء في التقرير السنوي للجمارك لـ2018 أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة حققت رقماً قياسياً في إيرادات الضرائب والرسوم خلال السنة الماضية، لتتجاوز حاجز مائة 100 مليار درهم وتحقق 100.8 مليارات درهم.

وسجل التقرير أن إيرادات الضرائب والرسوم ارتفعت السنة الماضية بنسبة 6.4 في المائة عن السنة التي سبقتها، أي بزيادة بلغت 6.1 مليار درهم.

واشار التقرير الى ان عائدات الجمارك من  أنبوب الغاز الجزائري المار من التراب المغربي إلى أوروبا سجلت ارتفاعاً بـ51 في المائة، محققة بذلك 1.5 مليارات درهم، نتيجة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 21.7 في المائة وزيادة حجم الغاز المنقول بنسبة 19.5 في المائة.

واعوز التقرير هذه الحصيلة القياسية الى اجراءات مكافحة الإغراق التي تم إقرارها خلال السنة الماضية ، مكنت من تحصيل ضرائب إضافية بلغت 427 مليون درهم، إضافة إلى المقتضيات المتضمنة في قانون مالية 2018 المتعلقة بتسوية المتأخرات والغرامات والزيادة لصالح المقاولات التي تأخرت في أداء ما في ذمتها للضرائب؛ وهذا ما ساهم في تحصيل إيرادات إضافية بلغت 307 ملايين درهم.

كما أدى تشديد المراقبة الجمركية بالاعتماد على التقنيات الحديثة إلى حصد إيرادات إضافية بلغت 3.6 مليارات درهم.

وتضم الضرائب الجمركية المطبقة في المغرب كلا من الضريبة الداخلية على الاستهلاك، والضريبة على القيمة المضافة، والضريبة على التصدير، إضافة إلى تلقي حصة من أنبوب الغاز الجزائري.

إرسال تعليق

0 تعليقات