اشترك في النشرة البريدية

خبراء يؤكدوان : ستكون سنة 2020 إنهيار للإقتصاد المغربي


من المؤكد أن الاقتصاديين سيؤرخون في المستقبل لسنة 2020 باعتبارها مرجعا، فإذا صدقت تنبؤات المندوب المغربي السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، بأن يتم تسجيل هذا العام نسبة نمو تحت عتبة الـ 1 في المائة بسبب تفشي فيروس كورونا الذي فرض على حجرا صحيا شاملا في المملكة المغربية، فستكون هذه أضعف نسبة نمو يسجلها الاقتصاد المغربي منذ عقود من الزمن، ربما منذ سنوات التقويم الهيكلي و السكتة القلبية، أو على الأقل في العشرين سنة الماضية.
ويرى عمر الكتاني، أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن مجموعة من القطاعات الاقتصادية ستتضرر: “… هناك قطاعات اقتصادية مرتبطة مباشرة بالسوق الأوروبية، وبالتالي التأثير الاقتصادي لانتشار فيروس كورونا بأوروبا، سيلقي بظلاله على المغرب، خاصة و أن الوباء يتزامن مع انحباس للمطر، و لذلك أتوقع أن تكون سنة 2020، صعبة من الناحية الاقتصادية”.
و استرسل: “… لن يكون باستطاعتنا تحقيق نفس الأرقام المتعلقة بمداخيل العملة الصعبة، المتأتية مع العمال المغاربة بالخارج”. ويرى الكتاني، أن وضعية تبعية الاقتصاد المغربي للخارج، سواء تعلق الأمر بتحويلات العملة الصعبة، أو الارتهان للمبادلات التجارية، سيجعل البلد أمام امتحان صعب خلال 2020، مع انتشار فيروس كورونا”.
المصدر: كواليس الريف

إرسال تعليق

0 تعليقات